القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأحداث الغامضة التي وقعت سنة 2014

ما بين الطائرة الماليزية المفقودة والمدينة المدفونة تحت الأرض تغادرنا سنة 2014 تاركة وراءها الكثير من الأسرار التي حيرت الخبراء. 

فيما يلي لائحة بأهم الأحداث الغامضة التي سيحاول الخبراء إيجاد أجوبة لها في السنة الجديدة:

الطائرة الماليزية MH370
ما الذي حدث للطائرة التي اختفت من دون أي أثر؟

الطائرة الماليزية اختفت يوم 8 مارس عندما كانت في طريقها من كوالا لامبور إلى بكين. الطقس كان صحوا يوم اختفاء الطائرة كما لم يتم استقبال أي نداء طوارئ من قمرة القيادة قبل أن تختفي الطائرة من شاشات الرادار. عمليات بحث ضخمة شاركت فيها عدة دول قامت بالبحث عن حطام الطائرة في المحيط الهندي لكن دون جدوى لأن طائرة البوينغ 777 لم يتم العثور عليها إلى يومنا هذا.

بالرغم من مرور 9 أشهر على اختفاء الطائرة لم يتم العثور على قطعة حطام واحدة مما دفع العديد من أنصار نظرية المؤامرة إلى طرح فرضيات حول أسباب اختفائها. 239 راكبا تم اعتبارهم في عداد الموتى.

بركان إيسلندا
لماذا مازال بركان بارباربونغا ثائرا؟


بدأ ثوران بركان Bardarbunga في إيسلندا شهر غشت من العام الماضي ومازال مستمرا إلى اليوم. ويعتبر هذا البركان فريدا من نوعه نظرا لثلاثة أسباب: ضخامة حقل الحمم، كمية غاز ثاني أكسيد الكبريت التي أطلقها ثم كمية الانهيار التي وقعت في فوهته.

بركان بارباربونغا أحدث حقلا بشساعة 32 ميل مربع من الحمم وهو الأكثر شساعة منذ بركان لاكي سنة 1783. 
مكتب الأرصاد الجوية الإيسلندية قال أن هذا البركان '' يمكن أن يكون ثالث أكبر حقل من الحمم البركانية على الأرض" منذ بركان 1783. وأن الغازات التي أطلقها البركان قد أثرت على كل سكان إيسلندا بشكل أو بآخر. وهي أول مرة يحدث فيها هذا الأمر منذ 150 سنة. كما أضاف المكتب أن كمية السولفور التي أطلقها هذا البركان تتجاوز أي بركان على وجه الأرض من هذا النوع.

قصة عدنان
هل الرجل الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد هو القاتل الفعلي لها مين لي؟


أحداث جريمة وقعت سنة 1999 عادت إلى الحياة وتم تسليط الضوء عليها من جديد بفضل Serial، وهي بودكاست تقوم بالكشف عن القصة كل أسبوع.
عدنان السيد يقضي عقوبة بالسجن المؤبد بتهمة قتل صديقته ها مين لي Hae Min Lee عندما كانوا في المدسة الثانوية.
عندما بدأت سارة كونيغ Sarah Koenig مضيفة برنامج Serial بالبحث في أطوار هذه الحادثة السنة الماضية وجدت أن الكثير من الأحداث المتعلقة بإدانة عدنان غير مقنعة، فلم يكن هناك شهود يدينو عدنان السيد الذي حاول على مدى سنوات إثبات براءته. كما أن Cristina Gutierrez محامية عدنان فشلت في استجواب شاهدة كانت معه في نفس الوقت الذي قتلت فيه لي. 
محكمة الاستئناف في مدينة ميريلاند ستعقد جلسة في هذا الشهر للنظر في مصير عدنان.

حفر سيبيريا
ما الذي سبب 3 حفر كبيرة في منطقة سيبيريا شمال روسيا؟

 

 تم اكتشاف حفرة بحجم 115 قدم في منطقة يامال التي تعني باللهجة المحلية 'نهاية العالم'، بعد ذلك بوقت قصير ظهرت حفرتين غامضتين في نفس المنطقة أي شمال روسيا. العلماء يعتقدون أن انفجارات الغاز حدثت تحت سطح الأرض هي المسؤولة عن تكون تلك الحفر الكبيرة لكن لم يستطيعوا لحد الآن تقديم الدليل الذي يدعم هذه النظرية.  في شهر نونبر توجه فريق من العلماء ومتسلق وطبيب إلى الحفرة من أجل دراستها لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تشلكها لكن لحد الآن تظل الأسباب مجهولة.
للمزيد حول هذا الموضوع كنت كتبت مقالين حول بعثة العلماء إلى مكان الحفرة موثقة بأشرطة فيديو يمكنك زيارتها من هذين الرابطين: 1-http://www.anfaas.com/2014/07/blog-post.html  

 ذهب SADDLE RIDGE
  هل كنز 10 مليون دولار هو نفسه الذي سرق سنة 1901؟

زوج من مدينة كاليفورنيا الأمريكية يكتشف كنزا في الفناء الخلفي لمنزله. الكنز كان مخبئا لأكثر من قرن من الزمن. ويضم 1400 قطعة من الذهب الخالص تبلغ قيمتها حوالي 10 ملايين دولار. وقد كان الذهب مخبئا في 8 علب صفيحية بالية.   من أين أتى الذهب؟  الحكاية تصبح أكثر تشويقا إن علمنا أن نفس الكمية من الذهب بقيمة 30.000 دولار - هذه القيمة ستصير بالملايين في يومنا هذا- قد سرقت من دار صك العملة في مدينة سان فرانسيسكو سنة 1901.  وقد بحثت الشرطة عن تلك القطع لكنها لم تجدها أبدا. ربما من حظ الزوجين الذين يعيشان في كاليفورنيا أن يجدا ذلك الذهب أخيرا.

 تسريب صور النجوم
من يقف خلف تسريب الصورالحميمية أكثر النجمات شهرة في هوليوود؟
 

  بداية من شهر غشت الماضي قام شخص مجهول يدعى 4chan بنشر صور غير مسبوقة لنجمات هوليوود في أوضاع حميمية. الصور تم قرصنتها من حساب الآيكلاود iCloud. معظم الصور كانت لنجمات مثل جينيفر لورنس، سكارليت جوهانسون، كيم كارداشيان، كايت آبتون...  شركة آبل قالت أن الهاكر قاموا بأخذ الصور عن طريق هجمات استهدافية. بالرغم من ذلك لم يعرف لحد الآن من أو ما هو عدد الهاكر الذين قاموا بهذا الهجوم. مكتب التحقيقات الفيدرالي صرح أنه يجري التحقيقات في الموضوع. 

القمر الغريب 
   هل اكتشف العلماء أخيرا قمرا خارج مجموعتنا الشمسية؟ 
 

 يعتقد العلماء أنهم وجدوا القمر الخاص بكوكب غريب، وبذلك تكون هذه أول مرة يروا فيها قمرا لكوكب خارج المجموعة الشمسية.بالرغم من ذلك مازال البحث مستمرا لمعرفة إن كان النجم الذي التقطه العلماء هو قمر لكوكب خارج المجموعة الشمسية أم أنه مجرد كوكب.  

 أسفل ستونهنج Stonehenge  
ماذا تعني هذه الأشكال المختفية تحت أكثر الأحجار شهرة في العالم؟ 
 

 كشفت تكنولوجيا حديثة أن أحجار ستونهنج لم تكن يوما وحدها، فتحت تلك الأحجار المنتصبة لأزيد من 5000 سنة يوجد كنز دفين يتكون من آلاف القطع الأثرية التي تضم أضرحة وأماكن للدفن، حفر عميقة وأشياء أخرى غير معروفة. ستونهنج كان يعتقد أنه مكان منعزل لا يضم سوى تلك الأحجار الضخمة المنتصبة لذلك حير هذا الاكتشاف الأخير الخبراء. فانس غافني(Vince Gaffney) مدير مشروع البحث قال: '' ستونهنج لن يكون أبدا  كما كان''  كانت هذه البداية فقط لأن أهم الأشياء والمعلومات التي تم استخراجها من الموقع لم تخضع للتحليل بعد. غافني أضاف في تصريح لموقع Mashable أن '' ما تسمعونه هو شئ قليل مقارنة مع كمية المعطيات التي نملكها الآن. أعتقد أنه يلزمنا عام آخر من العمل على هذا الأمر.''

  اختراق سوني 
 هل فعلا كوريا الشمالية هي من تقف خلف قرصنة سوني؟ 
 
 
  لا زالت شركة سوني تترنح بعد الاختراق الذي تعرضت له والذي عرى بعض أسرارها ودفعها ولو مؤقتا إلى إلغاء عرض أحد الأفلام. مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI وجه أصابع الاتهام إلى كوريا الشمالية وقال أن ذلك جاء كرد فعل على إنتاج سوني لفيلم 'المقابلة The Interview الذي يتحدث عن اغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون. هذه الاتهامات لم تقنع كل الخبراء ليبقى الغموض هو سيد الموقف إلى يومنا هذا. 

  الطلبة المكسيكيون 
 ماذا حدث ل 43 تلميذا مكسيكيا اختفوا؟
 

 وقد اختفى هؤلاء الطلبة عندما حاولت الشرطة إيقافهم بعد أن كانوا مسافرين للمشاركة في مظاهرة. الشرطة قامت بتسليمهم لعصابة تتاجر في المخدرات، حيث قال المحققون أن العصابة قامت بقتلهم. لكن جثثهم لم يتم العثور عليها أبدا.  تم اعتقال حوالي 80 شخصا بعد اختطاف التلاميذ من بينهم العمدة وزوجته وعميد شرطة في المدينة، لكن من دون وجود الجثث تبقى الأمور غامضة. 

 الإعصار التوأم   
ما الذي سبب هذا الإعصار المزدوج الذي ضرب ولاية نبراسكا؟
 

 إعصارين قويين ضربا بلدة بيلجر في ولاية نبراسكا شهر يونيو الماضي مما خلف قتيلين وعشرات الجرحى. الإعصارين كانا قويين بشكل غير مسبوق حيث بلغت قوة الرياح 200 ميل في الساعة. أحد هذين الإعصارين مر من خلال مدينة بيلجر بينما توجه الثاني إلى شرق المدينة. هذا الإعصار تم رصده من الفضاء عن طريق وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
هذا الإعصار فريد من نوعه وترك الخبراء في حيرة حول سبب وطرق تكون إعصارين مدمرين بهذا الشكل في نفس الوقت ونفس المكان.

الفتياة النيجيريات
أين اختفت الفتياة اللواتي تم اختطافهن من طرف بوكوحرام؟

حوالي 300 فتاة تم اختطافهن شهر أبريل الماضي من مدرسة حكومية في مدينة شيبوك بنيجيريا من طرف جماعة تسمى 'بوكو حرام' .
في شهر ماي الماضي قال رئيس أركان الدفاع النيجيري أليكس باديه Air Marshal Alex Badeh أن الجيش النيجيري قام بتحديد مكان  تواجد الفتياة لكن التدخل العسكري يبقى حلا غير مطروح من أجل إنقاذهن. في رد على هذا التصريح قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أنهم لا يمكن أن يؤكدوا هذا الخبر لحد الآن.
ومازالت الفتياة النيجيريات مفقودات إلى حدود كتابة هذا المقال.

الغواصة السرية
هل هي غواصة روسية؟ 


جنرال سويدي رفيع المستوى قال مؤخرا أن حدود بلده تم 'اختراقها بشكل غير مقبول' لكنه لم يحدد من طرف من.
وكان الجيش السويدي قد وجد آثارا لغواصة غامضة في المياه بالقرب من العاصمة ستوكهولم. العديد من المسؤولين وجهوا أصابع الاتهام إلى روسيا. لكن بعد أيام من البحث في خليج ستوكهولم الذي يضم حوالي 30.000 جزيرة تم إيقاف البحث حيث قالوا أن الغواصة أجنبية لكن لم يعرف من أي بلد أتت.

 كانت هذه أهم الأحداث التي وقعت سنة 2014 وتركت العالم حائرا حول أسبابها وملابساتها. نتمنى أن تكون السنة الجديدة فرصة لمعرفة أسرار هذه الوقائع أو بعض منها على الأقل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات