القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تقول أظافر يديك عن حالتك الصحية؟

اظافر

عيوننا يمكن أن تكون نافذة للروح لكن أظافرنا يمكن أن تكون نافذة على حالتنا الصحية ككلم. لقد تبين أن الحصول على أظافر قوية لا تصلح فقط للمظهر فأنواع محددة من الأظافر يمكن أن تكون دليلا قويا على وجود أمراض معينة.

حسب الدكتور جون أنثوني John Anthony وهو طبيب للجلد في مستشفى كليفلند في أوهايو وكذلك ديبرا جاليمان Debra Jailman وهي طبيبة الجلد في مدينة نيو يورك وكذلك صاحبة كتاب "قواعد الجلد Skin Rules"، فإن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأظافر والتي لا يجب تجاهلها.

فيما يلي ستجدون أكثر العلامات والأعراض التي تدل عليها أظافرك والتي تعني وجود مشاكل صحية.

الأظافر الصفراء: حسب موقع ويب ميد WebMD فإن الأظافر الصفراء تعتبر من أكثر علامات الخطر التي تدل عليها أظافرك. كما أضافوا أنه من أكثر مسببات الأظافر الصفراء هو وجود عدوى فطرية. لكن في حالات قليلة قالوا أن المشكل يمكن أن يكون متعلقا بحالة خطيرة مثل داء السكري، مرض الدرقي، أو مرض في الرئة. وأضاف الدكتور أنثوني أن الأظافر الصفراء يمكن أن تكون بسبب التدخين لذلك فهو ينصح بالتوقف عن التدخين فورا في حالة تحول الاظافر الى اللون الاصفر.

الاظافر الصفراء

الأظافر المتشققة أو الهشة: حسب الدكتورة جيلمان فإن الأظافر الهشة أو المتشققة قد تعني أن لوحة الظفر جافة جدا. ويب ميد تضيف بان الاظافر الهشة والمتشققة تعني الاصابة بمرض الدرقي. وتوضح الدكتورة جيلمان أن قصور الغدة الدرقية أحيانا يسبب هذا الأمر.

الظفر المشقوق او الهش
الأظافر التي توجد بها حفر صغيرة: حسب موقع ميديسين نيت MedicineNet، فإن ما يسبب هذه الحالة هو تطور معيب لطبقات صفيحة الظفر، وهي حالة شائعة عند مرضى الصدفية. كما أن 50 في المائة من مرضى الصدفية يتأثرون بهذه الحالة. وتقترح الطبيبة جيلمان أنه ان كان الشخص يعاني من وجود حفر أو خدوش في الظفر فعليه زيارة الطبيب فورا.


الظفر به حفر

الأظافر التي تحتوي على خطوط عمودية: يوضح الدكتور أنثوني أن وجود خطوط عمودية في الأظافر كما توضح ذلك الصورة الموالية يمكن أن يدل على وجود مرض خطير، وهو ما يحدث إن ظهرت هذه الخطوط في أكثر من ظفر واحد، هذا يعني أن الجسد يعمل أكثر من اللازم من أجل أن يقاوم المرض، مما يعني أنه يقوم بحفظ الطاقة من أجل بقية الجسد الذي يحتاجها أكثر. بكل بساطة فجسدك يقول" الأظافر ليست مهمة لأضيع عليها هذه الطاقة"



ظفر به خطوط عمودية

الأظافر الملونة أو التي تحتوي على خطوط سوداء من الداخل: تشير ويب ميد الى أن الاظافر المتتغيرة اللون أو التي تحتوي على خط اسود يمكن احيانا أن تكون بسبب سرطان الجلد ، وهو أخطر أنواع سرطانات الجلد الموجودة. ويضيف الدكتور أنثوني أن سرطان الجلد أو الميلانوما التي تأتي من الأظافر خطيرة جدا ويمكن أن تسبب خطا أسود في الظفر. لذلك ان رأيت ذلك فعليك زيارة الطبيب فورا.



ميلانوما سرطان الجلد


الأظافر المعضوضة: حسب موقع ميديكال دايلي Medical Daily ، فان الدليل التشخيصي والاحصائي للرابطة الأمريكية للأمراض النفسية والاضطرابات العقلية تصنف عض الأظافر كواحد من أعراض اضطراب الوسواس القهري. بالرغم من ذلك فهذا لا يعني أن كل من يعض أظافره يعاني من هذا المرض. لكن مع ذلك تنصح الدكتورة جيلمان بزيارة الطبيب في حالة صارت هذه الحالة متكررة بشكل كبير.


ظفر معضوض عض الاظافر الوسواس القهري

الأظافر الزرقاء: ويب ميد توضح أنه عندما تصير الأظافر زرقاء اللون فهذا يمكن أن يعني أن الجسد لا يحصل على القدر الكافي من الأوكسيجين. من بين الأسباب الممكنة لذلك هي مشاكل في الرئتين أو القلب. إن استمر ذلك لمدة طويلة لبد من زيارة الطبيب.



اظافر زرقاء ظفر ازرق مشاكل في القلب او الرئتين


البقع البيضاء: هناك أسطورة تقول أن ظهور نقط بيضاء على الأظافر يعني نقص في الكالسيوم. لكن الدكتور أنثوني يوضح بأن هذا الأمر ليس صحيحا. وأضاف الدكتور أن الأمر لا يدعو للقلق وهو غالبا ما يكون بسبب ضرب اصبعك مع شئ صلب.



نقط بيضاء على الاظافر

إن استمتعت واستفدت من هذا الموضوع لا تنسى زيارة باقي أقسام المدونة فهناك المزيد من المواضيع المفيدة كما لا تنسى الضغط على زر الاشتراك من أجل أن يصل الموضوع الى اصدقائك على المواقع الاجتماعية.
ملاحظة لبد منها: أنا لست طبيبا والمعلومات التي ذكرتها في هذا المقال أخذتها من مصادر موثوقة ذكرتها في مكانها ويمكنكم زيارة الروابط من أجل المزيد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات