القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يعتبر النمل أكثر تنظيما من البشر في ما يخص قانون السير؟


هل تمكن دراسة النمل من كشف طرق لتقليل الاختناق في طرقنا؟ عالم الفيزياء أبورفا ناغار Apoorva Nagar من المعهد الهندي للعلوم والتكنولوجيا الفضائية (Indian Institute of Space Science and Technology) يعتقد أن الجواب هو نعم.

ناغار قال أنه اهتم أكثر بهذا الموضوع بعد أن قرأ دراسة لباحثين هندي وألماني، تقول الدراسة أن النمل يحافظ على سرعته المعتدلة حتى وإن كان هناك عدد ضخم من النمل في الطريق.

حسب ناغار هناك ثلاثة أسباب رئيسية تساهم في عدم تزاحم النمل، السبب الأول: النمل لا يملك الأنانية والغرور، فهو لا يتباهى أمام الآخرين مثل البشر.
السبب الثاني أن ''النمل لا يهتم إن كانت هناك حوادث قليلة أو بسيطة''، فهو يستمر في المسير إن لم تكن هناك اصطدامات قوية.
السبب الثالث أن النمل يصير أكثر انضباطا كلما كانت الطرق مكتظة أكثر، فهو يمشي في خطوط مستوية كما يقوم بتنويع سرعته ولا يقوم بأي خطوات مفاجئة.

يعتقد ناغار أن هذا النوع من السلوك يمكن تفسيره عن طريق معادلة انجيفين ( Langevin equation)، وهي معادلة تستعمل من طرف علماء الفيزياء لوصف حركة السوائل، أو كيف تتصرف الذرات داخل شبكة.

لست ضالعا في علوم الفيزياء لأستطيع تفسير معنى هذه المعادلة لكن بالنسبة للباحث المهتم يمكنك الرجوع إلى هذا الرابط من أجل المزيد حول هذه المعادلة. خلاصة القول أن ناغار وجد أن تجربته مناسبة عندما وضع نموذج لحركة سير النمل باستعمال معادلة انفيجين وقارن نتائج نموذجه مع التجارب التي أجريت على النمل الذي يمشي في خط مستقيم.

النتائج التي حصل عليها ناغار سيتم نشرها في العدد القادم من مجلة Physical Review E.

ناغار غير واثق من كون نموذجه سيكون ملائما لقانون السير البشري بالنسبة للمهندسين.كما أن هناك مشكل آخر صغير فناغار في نهاية المطاف هو عالم فيزياء وليس رجل النمل. هذا ما يقوله الباحثون في مجال النمل. حيث أن هناك  الكثير من أنواع النمل، وعندما يكون هناك عدد كبير فانه يحصل الزحام أيضا.

أعتقد أننا لسنا بحاجة إلى بناء قانون سير يشبه النمل كي نتجاوز الازدحام المروري وحوادث السير، نحن بحاجة فقط إلى تجاوز تلك الأسباب التي تؤدي الى ذلك والمتمثلة في الأنا المتضخمة والتي تدفعنا الى التباهي أمام الآخرين وعدم احترام قانون السير.






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات