القائمة الرئيسية

الصفحات

تحكي الأسطورة أنه عندما توفي جانكيز خان سنة 1227 قام جيشه باغتيال الأشخاص الذين قاموا ببناء قبره وكل الناس الذين حضروا جنازته، كما أن أولئك الجنود أنفسهم تم قتلهم من أجل إخفاء أي أثر يدل على مكان قبر الزعيم المونغولي الشهير.
طيلة السنوات الماضية قام العلماء بتجنيد آلاف المتطوعين من أجل مراجعة صور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة لمساحات مونغوليا الشاسعة، وذلك من أجل البحث عن أي أثر يمكن أن يؤدي إلى قبر خان.



جانكيز خان - Genghis Khan

توفي جانكيز خان يوم 18 غشت سنة 1227 نتيجة أسباب مجهولة حين كان يقود حملة عسكرية في الصين. و تحكي الأسطورة أن جيشه قام قتل كل من شهد حفل الجنازة، حيث أن 2000 شخص قاموا بقتل أنفسهم بناءا على أوامر خلفاء جانكيز خان.

تعتبر المنطقة التي يعتقد العلماء أن يتواجد بها قبر جانكيز خان (وجود قبر مجهول) منطقة مقدسة بالنسبة للمغول، وتسمى Ikh Khorig التي تعني 'المحظور العظيم'. أول رحلة علمية استكشافية للمطقة منذ 800 سنة حدثت سنة 1989، وبالرغم من أنهم تعرفوا على 1300 أماكن تحت الأرض يعتقد أنها قبور لم يستطيعوا القيام بالحفر لأنهم ووجهوا بمعارضة شعبية كبيرة.


بداية من سنة 2010 قام فريق بقيادة ألبرت يو مين لين Albert Yu-Min Lin وهو عالم باحث بجامعة كاليفورنيا، سان دييغو، قاموا بإيجاد طريقة مبتكرة لفك لغز قبر خان. حيث قاموا عن طريق شبكة الانترنيت بدعوة الأشخاص المهتمين من العامة للانضمام الى فريق البحث عن خان عن طريق زيارة موقع ناشيونال جيوغرافيك. حيث طلب منهم القيام بمسح للآلاف من الصور عالية الجودة لمنطقة منغوليا، هذه الصور التي تم التقاطها عن طريق الأقمار صناعية. كجزء من هذه الرحلة الاستكشافية الافتراضية طلب العلماء من المتطوعين وضع علامة على الأماكن مثل الطرق، الانهار أو أي بناء قديم أو حديث بالاضافة الى أي شئ غير اعتيادي.

الآن قام لين وزملاؤه بنشر النتائج الأولية للدراسة في العدد الجديد من مجلة PLOS One. وكشفوا أنه خلال الستة أشهر الأولى من المشروع قام أكثر من 10،000 متطوع بتمضية حوالي 30،000 ساعة (أي ما يعادل 3.4 سنوات) بمسح الصور التي تغطي حوالي 2،300 ميل مربع من الأرض. بعد أن قام المستكشفون بعمل علامة على أكثر من 2.3 مليون موقع قام العلماء بتقليص هذا العدد الى 100 موقع فقط يمكن الوصول إليه. قام بعد ذلك فريق ميداني بالتأكد من 55 من هذه المواقع التي تعتبر أثرية، بعضها يعتقد أنها مقابر تعود للحقبة البرونزية من العصر المنغولي. بالرغم من ذلك ولا واحدة منها يبدو أنها تمثل قبر خان.

الخطوات المستقبلية بالنسبة لمشروع البحث الافتراضي مازالت غير واضحة، لكن بالرغم من ذلك يعتقد الباحثون أن العمل الذي تم إنجازه يعتبر من الأهمية بمكان من أجل المساعدة مستقبلا في البحث عن قبر جانكيز خان. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات