القائمة الرئيسية

الصفحات

24 رسما توضيحيا تجسد المجتمع الحديث بشكل ساخر


من أكثر المواضيع اثارة للجدل في أيامنا هذه هو ما يحدث في مجتمعاتنا من مشاكل. وغالبا ما تكون التكنولوجيا في قلب المشكل، في الرسوم التوضيحية الموالية يثبت كل من جون هولكروفت و ستيف كاتس أن مجتمعنا المعاصر فيه من المشاكل أكثر مما نعتقد.

جون هولكروفت هو فنان ومصور يعيش في ابريطانيا ويقوم بخلق فن بسيط من الخمسينات لتوضيح مواضيع خطيرة. يمكنك زيارة موقعه على هذا الرابط من أجل المزيد عنه.

ستيف كاتس هو كذلك مصور وفنان يعيش في العاصمة الانجليزية لندن, أعماله الحديثة تركز على تهدئة التجاوزات الحديثة. أسلوبه يستمده من الرسوم المتحركة التي تعود لثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي. هذا موقعه كذلك من أجل المزيد.

1-هذا الرسم التوضيحي المنجز من طرف ستيف كاتس يوضح كم هو مخيف غضب الانترنيت، الشخص المعلق المرعوب من السقوط في حفرة مليئة بالوحوش تصور كم هي مرعبة آراء الناس حولنا في الانترنيت. الآراء السلبية تكون مدمرة في الكثير من الأحيان.


2- جون هولكروفت يصور نهاية عصر الأدب عن طريق رسم كتاب على شكل نعش. اللمسة العبقرية هنا كانت هي مسامير المواقع الاجتماعية التي تختم الكتاب. عن طريق سهولة الوصول ومشاركة المعلومات في الأنترنيت بشكل آني، يتوقع هولكروفت نهاية وشيكة لعصر الأدب.

نهاية الكتاب موت الكتاب

3-هذه الصورة تشرح نفسها بنفسها. الهاتف ليس ملتصقا برأس الشخص فقط مما يعني أن الهروب منه أمر مستحيل، بل هو كذلك يغطي وجهه بالكامل وهو ما يرمز لكون هواتفنا، أو هويتنا الالكترونية، أصبحت جزءا لا يتجزء من هويتنا.

الهاتف ايفون

4-صورة أخرى من جون هولكروفت، هذه الصورة هي أحسن تعبير عن أمنا الأرض. التي تعاني من كثرة المشاكل مثل التغيرات المناخية، التلوث واستنزاف الموارد. هولكروفت يرى أن هذا الدمار لكوكب الأرض سينتج عنه أن الطبيعة ستنزلق من بين أصابع أيدينا.

التغيرات المناخية


5-من يستطيع أن ينسى موضة بوكيمون غو؟ هذا التطبيق الذي منح لأطفال التسعينات فرصة اعادة عيش الحياة وأغرى جيل الألفية بالانضمام اليهم. هذه الصورة هي تعبير حزين من كاتس عن الرسوم في مجتمعنا المعاصر حيث يمشي الناس برؤوس منحنية وهم غارقون في اللعب.

بوكيمون غو

6- التفاحة التي كانت فاكهة في متناول الجميع صارت اليوم شركة تكنولوجية عملاقة. هولكروفت يوضح ذلك عن طريق رسم داخل التفاحة وقد تم ملؤه بالكيبلات والبطاريات.

التفاحة آبل

7- في مجتمع استهلاكي بامتياز، تظل فكرة أن المال يجلب السعادة هي المسيطرة. هذا الرسم من كاتس يستعمل المال في مصيدة فئران ليوضح كيف أن الشخص ممكن أن يمضي حياته في البحث عن المال ليكتشف في النهاية أنه وقع في المصيدة.

المال السعادة مصيدة الفئران

8- موضوع مثير هذا الذي يتحدث عنه هولكروفت في هذا الرسم وهو الصحة. عن طريق اظهار الطبيب على شكل حصالة نقود. حيث يرى أن الطبيب يتحرك بناءا على المال الذي نمنحه إياه وهو ما يتعارض مع الرعاية الطبية الشاملة في مقابل الرعاية الصحية الخاصة.

الطبيب الرعاية الصحية حصالة النقود


9- مشكل المواقع الاجتماعية هو كمية التأثير الذي تسببه لتقييمنا لذواتنا. يعبر هولكروفت عن هذا الأمر عن طريق صندوق حبوب الافطار الذي يظهره على شكل فايسبوك، زر الاعجاب هو الطعام، الوعاء هو الأنا الخاص بنا. في أيامنا الحالية يبدو أن قبولنا افتراضيا هو منبع رضانا عن أنفسنا.

فايسبوك زر الاعجاب الانا

10- في هذه الصورة الشريرة لامرأة حامل، يسائل الفنان نظامنا القضائي الحالي. فهو يسأل كيف يمكن للطفل أن ينجح بينما يأتي الى هذا العالم في وضع مظلم وصعب مثل هذا. حرية الطفل تكمن في حرية أبويه.

العدالة الحمل السجن

11- هولكروفت يعالج موضوعا مهما ومثيرا للجدال بسهولة في هذا الرسم حيث تظهر الكثير من نساء الأعمال وهن مقيدات بشريط وردي اللون، اللون الوردي هو رمز للأنوثة. الصورة عبرة بشكل رائع عن عدم المساوات بين الجنسين في مجال الأعمال حيث يتم كبح جماح المرأة بينما الرجل يحلق عاليا في مجال أعماله.

نساء الاعمال المساواة بين الجنسين الفيمينيزم الحركات النسوية

يتبع لاحقا...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات