القائمة الرئيسية

الصفحات

أي موزة ستأكل؟ جوابك يمكن أي يحمل تأثيرا على حالتك الصحية.

محبوا الموز في كل دول العالم لهم آراء مختلفة حول أي أنواع الموز يفضلون. فمنهم من يفضل الموز الأخضر غير الطازج بينما البعض الآخر يحب النوع الطازج الذي يتحول لونه الى البني، ففي الوقت الذي يلعب الذوق دورا كبيرا في اختيارات البعض هناك أيضا عامل آخر مهم يجب الانتباه له وهو الجانب الصحي.
الموز البنان انواع الموز

يعتبر الموز من الفواكه الصحية التي تفيد جهازنا الهضمي، صحة القلب وكذلك تساهم في خسارة الوزن حسب الكاتبة أدا بيارنادوتيرAdda Bjarnadottir، وهي صاحبة موقع "سلطة التغذية" Authority Nutrition، حيث أن الموز يزودنا بكميات وافرة من البوتاسيوم وكذلك فيتامينات أخرى وعناصر غذائية نحتاجها من أجل البقاء في صحة جيدة. مما يثير الاهتمام كذلك هو أن كل لون يحمل فوائد صحية مختلفة. 
الموز الأخضر يحتوي على نشاء مقاوم. حسب جيل كورليوني Jill Corleone وهي أخصائية تغذية معترف بها فإن هذا النوع من النشاء يلعب دورا مشابها للألياف بالنسبة للجسم. وقد كتبت في مقال نشر في مجلة ليف سترونغ Livestrong" نشاء مقاوم مثل الموجود في الموز الأخضر في حميتك يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بأمراض السكري عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم، وكذا الحماية من أمراض القلب عن طريق المساعدة على خفض نسبة الكوليستيرول،" نسبة الألياف المرتفعة تعني ان الموز الغير ناضج يمنحك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. وهو ما يساعد على خفض الوزن. الموز الأخضر كذلك يحتوي على نسبة أقل من السكر مما يجعل منه الوجبة المثالية بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون للتحكم في نسبة السكر في الدم. 
الموز الاخضر البنان الاخضر فوائد الموز
pixabay
الموز الأصفر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي أجسادنا من أمراض مختلفة. بيارنادوتير أشارت الى أن واحد من مضادات الاكسدة الموجود هو الدوبامين الذي يقلل من الاصابة بامراض القلب وكذا الامراض التنكسية. وقالت أن الدوبامين معروف عادة انه مادة جيدة في الدماغ، وقد كتبت أن '' الدوبامين من الموز لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي. إنه يعمل ببساطة كمضاد أكسدة قوي بدلاً من تغيير الهرمونات أو المزاج". كلما نضج الموز أكثر فهو يحتوي على سكر أكثر.
الموز الأصفر الذي يحتوي على نقط سوداء ليس صحيا مثل الموز الغير الطازج، لكن مع ذلك يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. الموز الاصفر المنقط هو الأكثر شهرة والاختيار الافضل بالنسبة للكثيرين حينما يتعلق الامر بالمذاق. هناك مجموعة من الباحثين من جامعة طايكيو في اليابان أثبتوا أن الموز الناضج يمكن أن يقاوم السرطان. وقد وجدوا أن الموز الذي يحتوي على بقع بنية يتوفر على 8 مرات ضعف الكمية من عامل نخر الورم  من تلك الموجودة في الموز الأخضر. عامل نخر الورم يساعد على تفكيك الأورام السرطانية في الجسد حسب مجلة بابميد. هذا العنصر المقاوم لمرض السرطان يفيد أيضا الجهاز الهضمي عن طريق توجيه الكرات الدموية البيضاء للمناطق الملتهبة او المصابة في الجسم. 
الموز البنان فوائد الموز الموز البقع البنية
pixabay
الموز البني، بالرغم من أنه الأكثر احتواءا على السكر فهو كذلك يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم.حسب معهد لاينوس باولين فان الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تساعد على منع حالات هشاشة العظام. يحتوي الموز البني أيضًا على التريبتوفان الذي يحسن الحالة المزاجية للأحماض الأمينية. ففي تقرير ل .. فالتريبتوفان يساعد على تعديل الحالة المزاجية، والتخفيف من القلق والاكتئاب وكذا الحصول على نوم جيد. كلما كان الموز ناضجا أكثر كلما كان أسهل للهضم، وبالتالي فان الموز البني هو أفضل اختيار بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم. كلما نضج الموز أكثر كلما فقد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها لذلك فانه من الافضل حفظ الموز البني في الثلاجة.
يعتبر الموز من أكثر الوجبات الصحية الموجودة، بحيث يمكن اضافتهم الى العصائر وحبوب الافطار وأي شئ آخر. كما أن القشرة تحميهم من المبيدات والملوثات. في نهاية المطاف مهما كان لون قشرة الموز فهو مفيد وجيد لصحتك. يبقى الفرق فقط في ذوقك وهدفك الخاص من تناول الموز هو من يحدد أي نوع تختاره.
الموز البني الموز البنان الموز نقط بنية
pixabay
إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك في المواقع الاجتماعية كما لا تنسى تصفح باقي مواد المدونة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات