القائمة الرئيسية

الصفحات

10 مشروبات طبيعية لتنظيف الكبد


الكبد هو أكبر غدة في الجسم. وظيفتها الرئيسية هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي، قبل تمريره إلى بقية الجسم. إنه يحول السكر المخزن إلى سكر صالح للاستخدام، ويدمر خلايا الدم الحمراء القديمة وينتج الصفراء لتكسير الدهون وهضمها.

في الواقع، يقتل مرض الكبد المزمن وتليف الكبد حوالي 41000 شخص سنويًا في الولايات المتحدة فقط. لذا، ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على صحة الكبد وعمله بكفاءة؟

لقد وجدت 10 مشروبات يقال إنها تساعد على إزالة السموم من الكبد وتنظيف جميع السموم من جسمك!

1. الشاي الاخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروبًا صحيًا بامتياز؛ فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة. كما أنه يساعد جسمك على حرق الدهون مما يساعد أيضًا في تخفيف بعض العبء على الكبد. نصيحة واحدة عند شرب الشاي حاول ألا تضيف أي تحلية حتى لا يضطر كبدك للتعامل مع تلك المواد أثناء التخلص من السموم.

2. الكركم

يستخدم الكركم عادة كتوابل في أجزاء كثيرة من العالم. كما يعد بهارًا قويًا جدًا لمساعدة الكبد في إزالة السموم من المعادن. شاي الكركم هو أحد المشروبات المفضلة لدي. يُضاف الكركم المطحون إلى الماء المغلي ويُترك على نار خفيفة لمدة 8 دقائق، ويُضاف بعض عصير الليمون مع قليل من الفلفل الأسود. يمكنك أيضًا مزج مسحوق الكركم مع الزنجبيل الطازج في كوب وشربه كل صباح.

3. الحمضيات

الحمضيات غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة الممتازة لتنظيف الكبد. ابدأ صباحك بشرب كوب كبير من الماء مع نصف ليمونة مضغوطة فيه. أو أضف شرائح الليمون إلى الماء. يمكنك أيضًا تناول الحمضيات الطازجة مثل الليمون أو البرتقال أو الكليمنتين أو الجريب فروت أو الليمون.

4. الشمندر

البنجر مدهش في دعم وتطهير الكبد. كما أنها تحتوي على فيتامين C وجرعة صحية من الألياف التي تساعد في تطهير الجهاز الهضمي بشكل طبيعي. كما يزيد البنجر من مستوى الأكسجين بتطهير الدم.

5. الثوم

الثوم مليء بالكبريت الذي ينشط إنزيمات الكبد التي تساعد الجسم على طرد السموم. كما أنه يحتوي على السيلينيوم، وهو معدن يساعد على إزالة السموم من الكبد.

6. زيت الزيتون

زيت الزيتون معروف بفوائده الصحية لأجسامنا. وهي فعالة في مكافحة الالتهابات وضد سرطان الثدي. كشفت دراسة حديثة أن زيت الزيتون يمكن أن يحمي صحة الكبد من الآثار السلبية للإجهاد التأكسدي. لذلك، لا تنس أن تضيف زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي لفوائده الصحية.

7. الخضروات الصليبية

تشمل الخضروات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت والكوك تشوي والجرجير وبراعم بروكسل والكرنب والجرجير والفجل. وهي مصدر رئيسي للجلوتاثيون، مما يؤدي إلى تطهير إنزيمات الكبد من السموم. يعد تناول هذه الخضار أمرًا ضروريًا لزيادة إنتاج الجلوكوزينولات مما يساعد على طرد المواد المسببة للسرطان والسموم الأخرى.

8. القهوة

أعلم أنك قد تصاب بصدمة من هذا لكن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد، عندما يهضم جسمك الكافيين، فإنه ينتج مادة باراكسانثين وهي مادة كيميائية تبطئ نمو النسيج الندبي المتضمن في التليف. مما قد يساعد في مكافحة سرطان الكبد وتليف الكبد المرتبط بالكحول.

9. الجرجير

الجرجير هو نوع من النباتات المائية. وهي من أقدم الخضروات المعروفة التي يستهلكها البشر. عصير الجرجير ليس شائعًا جدًا، ولكن له فوائد كبيرة مثل المساعدة في ترشيح الدم وتقليل مخاطر الالتهاب التي تعتبر مهمة جدًا للكبد.

10. عصير الجزر

الجزر غني بفيتامين A الذي ثبت أنه يحمي من أمراض الكبد. عصير الجزر لذيذ للغاية، وقد أثبت أنه مفيد لصحتك أيضًا، لذا استمتع بشربه كل يوم.

خاتمة

كانت هذه لائحة بأهم المشروبات التي تساعد على إزالة السموم من الكبد. آمل أن تكون قد تعلمت شيئا مفيدا من هذا المقال. ولكن بالإضافة إلى هذه المشروبات الطبيعية، يجب عليك التوقف عن القيام ببعض الأشياء الأخرى التي تدمر الكبد مثل المشروبات الكحولية والأدوية والجنس غير المحمي والمخدرات غير القانونية.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات