القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا أملك حلمات سوداء ومتى يجب علي زيارة الطبيب؟

 

يولد الناس مختلفين، لذلك ليس هناك مقياس محدد فيما يتعلق بحجم، شكل وكذلك لون حلمات وثدي المرأة. هناك أيضا عوامل أخرى تلعب دورا مهما في تحديد هذه الأشياء مثل السن، الحمل والرضاعة.

هناك أربعة أنواع من الحلمات عند النساء، هناك الحلمات العادية، الحلمات المسطحة، الحلمات المنتفخة ثم الحلمات المعكوسة. تشتهر النساء الآسيويات عامة بالحلمات الداكنة أو البنية اللون لذلك يلجأن الى استعمال مساحيق التجميل من أجل جعلها أكثر إثارة.

في الموضوع الموالي أقدم لك سيدتي ستة أسباب رئيسية تجعل حلمات الثدي تصبح داكنة اللون ومتى عليك أن تزوري الطبيب لأن الأمر يمكن أن يكون خطيرا جدا في بعض الأحيان.

إقرئي الى النهاية لتعرفي المزيد.

1. حبوب منع الحمل

من المعروف أن حبوب منع الحمل تؤثر بشكل كبير على جسد المرأة لأنها تحتوي على نسخة اصطناعية من الاستروجين والبروجيستيرون. الهدف الأساسي من هذه الحبوب هو منع الحمل لكن لها تأثيرات جانبية تعتبر الحلمة الداكنة واحدة منها. الحل الوحيد لمنع ذلك هو التوقف عن أخذ هذه الحبوب واستعمال وسائل أخرى أكثر أمانا.

2. الكلف

الكلف هو عبارة عن ظهور مناطق داكنة اللون في البشرة على شكل تصبّغات بنيّة اللون ثم تزداد تدريجيّاً لتصبح داكنة اللون، كما أنها يمكن أن تظهر حول حلمة الثدي. ويصيب الكلف الرجال والنساء ولكن نسبة إصابة النساء أكبر، وتزداد نسبة حدوث هذه التصبّغات مع زيادة التعرّض لأشعة الشمس، ويزداد أيضاً خلال فترة الحمل، ويصيب الكلف جميع أنواع البشرة على حد سواء ولكنة يزداد عند أصحاب البشرة السمراء.

3. البلوغ

يمكن أن يبدأ تلون المكان المحيط بالحلمات باللون الداكن أثناء سن البلوغ، حيث تصل نسبة الاستروجين الى اعلى مستوياتها. نتيجة لذلك تصير الثديين أكبر ويتغير لون الحلمات كما أنها تصير بارزة أكثر.

4. الحمل

أثناء فترة الحمل تبدأ الثديين في التحضير لعملية انتاج الحليب. بحيث يتم انتاج المزيد من الاستروجين والبروجيستيرون للمساعدة في تطوير نظام قناة الحليب. يتخير شكل وحجم الثديين وتصبح مؤلمة، متورمة وأكثر طراوة، وفي معظم الأحيان يصير لونها داكنا أكثر.

5. الحيض

أثناء فترة الحيض تحدث تغييرات في هرمونات المرأة بحيث يستمر الثديين في التغيير عندما تبدأ عملية التبويض بانتظام. وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك الى تغير لون الحلمات ليصبح داكنا لكن ذلك لا يستمر طويلا فبمجرد نهاية الدورة يعود اللون كما كان.

6. مرض باجيت

مرض باجيت في الثدي هو حالة نادرة من سرطان الثدي الذي يبدأ في النمو في الحلمة. الأعراض الرئيسية لهذه الحالة هي الحكة أو الشعور بوخز في الحلمة التي تكون مسطحة أكثر. يسبب تغييرات تشبه الإكزيما على جلد الحلمة والهالة. هذا المرض شائع لدى كبار السن أكثر من الاشخاص في سن البلوغ. ولكن يمكن أن يؤثر على المراهقين خلال فترة البلوغ في حالات نادرة. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الأفضل زيارة الطبيب على الفور.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات